منتدى النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي فرع طانطان

منتدى النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي فرع طانطان .
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
<

شاطر | 
 

 المدرس الحلقة المفقودة في الاصلاح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
brahsaep



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: المدرس الحلقة المفقودة في الاصلاح   الثلاثاء 22 يونيو 2010, 05:14

المدرس الحلقة المفقودة في الاصلاح



هناك عدة مؤشرات تدل بالملموس على التهميش الجزئي أو الكلي للمدرس والمُدرسة الفاعلين الحقيقين و الأساسين والمباشرين في دينامية وفعالية منظومة التربية والتكوين،سواء على المستوى الرسمي او المجتمعي؛حيث يشمل هذا التهميش مختلف عمليات صناعة القرار التربوي والإصلاحي مركزيا وجهويا ومحليا، والاعتراف الجماعي بمكانة ودور المدرس في المجتمع.كما أنه هناك شبه غياب للاهتمام الحقيقي بتوفيرالظروف والشروط المهنية والاجتماعية الجيدة والكريمة للمدرسين والمدرسات.ويمكننا ملاحظة كل ذلك من خلال مؤشرين أساسين على الأقل:
1- اليوم العالمي"لتهميش"المدرس
قبل أيام قلائل مر الاحتفال العالمي بيوم المدرس(5 أكتوبر) بالمغرب في شبه صمت رسمي وقطاعي يعكس مدى"اهتمامنا الكبير"بالمسألة التعليمية وبالمدرس الفاعل الأساسي في منظومة التربية والتكوين:لا الحكومة أصدرت إشارات قوية(اجتماعات،إجراءات،بلاغات...) تهم الوضعية المادية والمعنوية لرجال ونساء التعليم،ولم نلاحظ تعبئة إعلامية قوية حول مكانة ووضعية المدرسين بالمجتمع(ندوات،روبورطاجات،حوارات...فقط بعض الإشارات الإخبارية الطفيفية ذات مساحة زمنية ضيقة!)؛أي لم يتم استثمار هذه المناسبة لخلق نقاش وتعبئة مجتمعية حقيقية حول المدرس وضمنيا حول المدرسة ومنظومة التربية والتكوين عامة(بل حتى البرنامج الاستعجالي نفسه لا يلقى تعبئة إعلامية ومجتمعية حقيقية ومكثفة في الفضاءات والمؤسسات العمومية بما فيها الإعلام!).
نعم،وزارة التربية أصدرت مشكورة المذكرة الوزارية رقم 139 الخاصة بالاحتفاء باليوم العالمي للمدرس تحت شعار"المدرس فاعل أساسي في بناء مدرسة النجاح"تحث فيها على القيام ببرامج احتفائية مركزيا(ندوة وطنية) وجهويا وإقليميا،وعلى مستوى المؤسسات.لكن الملاحظ أن تفعيل هذه المذكرة كان ضعيفا وبدون صدى قوي سواء لدى المجتمع التعليمي نفسه،اولدى المجتمع بشكل عام!
2- المدرس والمخطط الاستعجالي
رغم أن الميثاق الوطني للتربية والتكوين وتشخيصات وتوصيات التقرير الأول للمجلس الأعلى للتعليم(حيث يقول صانعو البرنامج الاستعجالي إنهم اعتمدوهما كمرجعية) يحثان على معالجة وتحسين الأوضاع المهنية والاجتماعية لرجال ونساء التعليم،غير أن البرنامج الإستعجالي سواء في الوثيقة المركبة لدجنبر2007 التي عممها على الفرقاء الاجتماعيين(لا احد يعرف التدقيقات الواردة في الوثيقة الأصلية؟!) ، أو في وثيقة جد ملخصة للبرنامج الاستعجالي عممتها الوزارة سنة2008 ، او في الخطابات والحوارات الرسمية للوزارة المتعلقة بالرنامج،لا نعثر على تفعيل حقيقي وواضح يتعلق بتحسين الظروف المهنية والاجتماعية للمدرسين؛سواء تعلق الأمر بالزيادة في الأجرة وإرساء نظام عادل للتحفيزات والترقية والتعويضات(باستثناء مسألة التعويض على المناطق الصعبة عوض تعويض كل العاملين بالعالم القروي)،ووضع حلول ومشاريع ناجعة ومستدامة لحل المشاكل المتعلقة بالنقل على (يتم الاهتمام بتوفير النقل لكل المسؤولين ماعدا المدرس والمدير)، والسكن الوظيفي اللائق والحركة والتجمع العائلي...(مثلا هناك صمت مطبق حول الوفاء الحكومي بالتزاماتها مع الفرقاء الاجتماعيين وخاصة اتفاق فاتح غشت 2007؟!)، وتجويد وتحسين الظروف المهنية(توفير الوسائل والفضاءات البيداغوجية الجيدة والحديثة،القضاء على الاكتظاظ والأقسام المشتركة...).كل مانجده في البرنامج الاستعجالي فقط الاهتمام بمسألة التكوين والتأطير( وهذا بالطبع شيء إيجابي وبديهي و وضروري) ،وتكثيف أشكال المراقبة والجزر والتقييم!(كيف نحاسب الموظف دون توفير الشروط الجيدة والكريمة للعمل؟!)كما أن جل الفاعلين لاحظوا التهميش الكبير للمدرس سواء في سيرورة وعمليات صياغة الإصلاحات(والبرنامج الاستعجالي) على مستوى الإشراك والاستشارة ،نظرا لكونه هو الفاعل الميداني الأول،والخبير بالمشاكل والحقائق المباشرة والملومسة لنظام التربية والتكوين.وأصحاب القرار يختزلون دوره فقط في تلقي التعليمات الفوقية وتنفيذ القرارات والمذكرات بشكل سلطوي غالبا!
وفي الأخير، ننبه من يهمهم الامر أنه مهما بدلت الدولة من مجهودات مادية ومالية وتنظيمية لتحقيق "مدرسة النجاح"، والرقي بمنظومة التربية والتكوين، وحل المشاكل التربوية والاجتماعية للتلاميذ، فإنها لن تحقق أهدافها ونجاعة مخططاتها ومشاريعها دون تحسين وتحديث الوضعية المعنوية و المهنية والمادية والاجتماعية لكافة رجال ونساء التعليم،وإشراكهم في صناعة القرار التربوي،واستشارتهم في كل الإصلاحات والإجراءات التربوية التي تهم المدرسة المغربية، وذلك لحل وتبديد الاحتقان النفسي (الذي يعد من العوائق الأساسية لأي إصلاح) لدى رجال ونساء التعليم في علاقتهم بالإدارة والدولة،واسترجاع مناخ الثقة والتعبئة، وإلا سيظل أي إصلاح او إجراء تعليمي فاقدا لحلقته الأساسية:المدرس/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: المدرس الحلقة المفقودة في الاصلاح   الثلاثاء 03 أغسطس 2010, 16:41

مشكور على المشاركة الحلوة.ننتظر دائما الجديد[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saep.3arabiyate.net
 
المدرس الحلقة المفقودة في الاصلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي فرع طانطان :: الاستقبال :: المواضيع التربوية-
انتقل الى: