منتدى النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي فرع طانطان

منتدى النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي فرع طانطان .
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
<

شاطر | 
 

 كلمة الأستاذ إبراهيم بلال ممثل أساتذة التعليم الابتدائي بالمجلس الإداري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
brahsaep



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: كلمة الأستاذ إبراهيم بلال ممثل أساتذة التعليم الابتدائي بالمجلس الإداري    السبت 21 يوليو 2012, 17:25

كلمة الأستاذ إبراهيم بلال ممثل أساتذة التعليم الابتدائي بالمجلس الإداري لأكاديمية جهة كلميم السماره دورة 05 يوليوز 2012
السيد الوزير السيد الوالي السادة العمال على أقاليم الجهة السيدة والسادة نواب وزارة التربية الوطنية السيدات والسادة أعضاء المجلس الإداري أيها الحضور الكريم. في البداية نؤكد تمسكنا بضرورة مناقشة النقطة المتعلقة بتوقيف السيد مدير هذه الأكاديمية السابق وهذا التأكيد ليس تعاطفا مع شخص بعينه ولا انحيازا لموقف معين بقدر ما هو رغبة في الكشف عن ملابسات هذا الحدث وتوضيح المبررات الموضوعية المعتمدة في اتخاذ قرار هذا التوقيف . وانسجاما مع رأي بعض أعضا ء هذا المجلس ونزولا عند رغبتكم السيد الوزير فإننا نؤجل هذه النقطة إلى آن تناقش في لقاء خاص بعد انتهاء أشغال هذا المجلس الموقر . السيد الوزير نود أولا أن نثمن عاليا ما تم تحقيقه من ايجابيات تهم قطاع التربية والتكوين بالجهة خصوصا ما جاء في عرض السيدين المفتشين العامين للوزارة . لكن إذا كان ليس عيبا أن نجلد أنفسنا كما أوردت في كلمتك السيد الوزير فانه كذلك ليس عيبا أن نلامس بعض الإشكالات والاختلالات التي تعتري قطاع التربية والتكوين وذلك من أجل إيجاد حلول تنسجم مع المرتكزات الأساسية التي تبنتها الوزارة وهي :  فضاء جيد  تعليم وتأطير جيدين  حكامة جيدة وهذه الاختلالات تتمثل في : 1 ) على مستوى الدخول المدرسي 2011/2012 --- لقد تم تسجيل تعثرا وارتباكا كبيرين في الدخول المدرسي لهذا الموسم بسبب العديد من المشاكل الحقيقية والتي سبق وان نبهنا إليها ولم يعرها المسؤولون أي اهتمام بالرغم من تصاعد حدة الاحتجاجات والإضرابات بالعديد من مناطق الجهة –طاطا –السمارة –كلميم – أسا مما تسبب في هدر كبير للزمن المدرسي وزمن التعلم وهذه المشاكل والاختلالات أشارت إلى بعضها الاستنتاجات التي توصلت إليها المنسقيات المركزية التخصصية بالمفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية في تقاريرها البيداغوجية الأخيرة حيث اعترفت وأقرت بصعوبة أجرأة ما يصطلح عليه بتدبير الزمن المدرسي اذ تبين لها أن تعويض الأساتذة المتغيبين لايتم بالسرعة المطلوبة . كما سجلت هذه التقارير وجود اختلالات كبيرة في خريطة توزيع الموارد البشرية إضافة إلى ضعف ملاءمة التجهيزات والبنيات التحتية مع متطلبات الحياة المدرسية المتزامنة مع الخلل المرصود في تدبير الزمن المدرسي والإيقاعات المدرسية والارتباك في أشغال المجالس التربوية والتدبيرية بالمؤسسات التعليمية الى جانب التعثر وعدم الانتظام الحاصل في انطلاق المواسم الدراسية . --- كما سجل هذا الموسم تنامي وتيرة الإضرابات ( أساتذة السلم 9 – المجازون – أطر الإدارة التربوية .... ) نتيجة للعديد من المشاكل التي لازال بعضها ينتظر حلا من طرف الجهات الوصية على القطاع وقد نتج عن هذه الإضرابات احتجاجات آباء وأولياء التلاميذ في أغلب مناطق الجهة وقد برزت بشكل فاضح في المسيرات التي نظمها آباء وأمهات تلاميذ مدرسة تيحونا ومدرسة مركالة بمدينة أسا . --- ارتفاع وتيرة أشكال الضم التي تساهم في انتشار الأقسام المشتركة وتنتج أقساما بخمسة أو ستة مستويات لأستاذ واحد مما يتعارض مع شعارت الرفع من جودة التعليم التي ترفعها الوزارة الوصية على القطاع . --- افتقار الجهة إلى وسائل نقل كافية ومناسبة تمكن من زيارة مؤسسات العالم القروي نظرا لشساعة تراب الجهة ووعورة مسالكها . وتمكن كذلك من نقل التلاميذ الذين يمثلون الجهة سواء في المسابقات الوطنية أو الجهوية أو الندوات المنظمة خارج الجهة . --- حرمان العديد من المتعلمين من حقهم في التعليم إما بسبب النقص في الموارد البشرية أو من خلال تمكين مدرسين من الاستفادة من تفرغات مشبوهة وغير مبررة ( كما هو الحال بإحدى المجموعات المدرسية بطاطا ) 2 ) على مستوى البنايات والتجهيزات والإطعام المدرسي نسجل : --- غياب التجهيزات الضرورية بالعديد من المؤسسات خاصة بالعالم القروي : الماء – الكهرباء – المرافق الصحية – السكن الوظيفي أضف إلى ذلك بعد بعض المؤسسات عن سكن المتعلمين الذين يضطرون إلى قطع مسافات طويلة سيرا على الأقدام للوصول إلى حجرات الدرس ( على سبيل المثال لا الحصر تلاميذ دوار أكوك بجماعة أمي نفاس بإقليم افني ) --- هزالة الخدمات المقدمة في المطعم المدرسي سواء على مستوى التغذية أو على مستوى الوسائل والأدوات المتوفرة بالإضافة إلى انعدام فضاءات صالحة و مناسبة للإطعام . 3 ) على مستوى التدبير الإداري والمالي --- ضرورة مساعدة مجالس تدبير المؤسسات على تتبع الأشغال والمشاريع التي تنجز بمؤسساتهم وذلك من خلال تزويدهم بالمعلومات الخاصة بهذه المشاريع . --- التأخر في صرف المنح الخاصة بجمعية دعم مدرسة النجاح بسبب تعقد المساطر المالية والقانونية إلى جانب ضعف الاعتمادات المخصصة للمؤسسات التعليمية وعدم وضوح معايير تحديد المبالغ الخاصة بهذه الاعتمادات . 4 ) على مستوى عمل المجلس الاداري ---لقد نبهنا في المجالس السابقة الى ضرورة تفعيل دور اللجن الفرعية لهذا المجلس وجعلها تشارك في وضع البرامج التوقعية وتتبع ومراقبة مدى تنفيذ القرارات المتخذة أي اشراكها بشكل فعلي في تدبير الشأن التربوي بالجهة . وأن لايكون عملها مناسباتيا يرتبط فقط بانعقاد المجلس وقدوم السيد الوزير لتقدم تقارير وعروض تعد قبيل انعقاد دورة المجلس بأيام قليلة . والســـــــــــــــــلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كلمة الأستاذ إبراهيم بلال ممثل أساتذة التعليم الابتدائي بالمجلس الإداري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي فرع طانطان :: منتديات الأخبار و المستجدات :: أنشطة الأكادبمبة الجهوية للتربية و التكوين كلميم السمارة-
انتقل الى: