منتدى النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي فرع طانطان

منتدى النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي فرع طانطان .
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
<

شاطر | 
 

 العمل النقابي والتعددية المتبلورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 22/08/2010

مُساهمةموضوع: العمل النقابي والتعددية المتبلورة   الأربعاء 25 أغسطس 2010, 07:59

ارتايت أن أساهم بهذا المقال في النقاش الدائر حول العمل النقابي و التعددية المتبلورة بطرح عدة اسئلة تتمحور حول هل الأزمات النقابية التي تقع فيها المركزيات النقابية أو المكاتب الوطنية تؤشر بالتعددية النقابية المتبلورة . إذا اعتبرنا ان وحدة العمال تكمن في وحدة النضال فماهو مضمون التعددية المتبلورة .
1-المرحلة التاريخية لبروزالعمل النقابي
-لم يكن انخراط العمال المغاربة في النقابات في العهد الإستعماري إلا بتوجيه من الحركة الوطنية فانخرطوا فيcgt الفرنسية كالدفاع عن مطالبهم النقابية وكذا لبلورة وعيهم الطبقي الى حدود مارس 55 حيث تم تأسيس إ م ش -الإتحاد المغربي للشغل-كنقابة وطنية من طرف الحركة الوطنية وذلك لربط نضال العمال بما هو سياسي وهو استقلال المغرب .لعب الإتحاد المغربي للشغل دورا أساسيا في دعم النضال السياسي الدي انتهجته الحركة الوطنية ورفع المطالبة بالإستقلال.
2-مرحلة الإستقلال
ان الإتحاد المغربي للشغل عرف في هذه المرحلة نوع من التراجع عن النضال السياسي ورفع شعار النضال الخبزي وأصبح يسيرنحوالإندماجية والمؤسسة فاستفاد من الترسيم والمقرات والتفرغات والتسهيلات وما الإضراب العام لسنة 61إلا القطرة التي أفاضت الكأس .
فتم لجوء الفئات والنخبة النقابية التي ارتبطت بالنضال السياسي الى البحث عن البديل التاريخي للحركة العماليةفتبلورت لديها تأسيس مركزية جديدة هي كدش -الكونفدرالية الديموقراطية للشغل -التي تأسست في خضم الإنسحابات التي عرفتها بعض القطاعات المهيكلة تنظيميا في الإتحاد المغربي للشغل مثل التعليم والبريد...الخ وتموضعت كدش في النضال النقابي والسياسي مكانة تاريخية حيث انتزعت شرعيتها التاريخية بناء على المعارك النضالية التي اتخدتها سنة-81/90/96/إلا أن كدش ستعرف منعطفا خطيرا في تحولها والذي تزامن مع اتفاقيات فاتح غشت96الذي اعتبر توقيع سلم اجتماعي مع الطبقات السائدة ويتجلى هذا المنعطف في الأزمة الداخلية داخل كدش وتجسدت بالملموس في المؤتمر 7للنقابة الوطنية للتعليم وفي المؤتمر 3لكدش.لقدكانت اتفاقية فاتح غشت 96 محطة اساسية في الإعلان عن الإندماجية والمؤسأسة والتمتع بامتياز الترسيم وبروز النزعة البيروقراطية المتجلى في النخبة النقابية الحالمة بالامتيازات .
كما أدت هذه الأزمة إلى التراجع عن الخط النضالي لكدش وتدهور في عدد المنخرطين بها.
فهل البديل التاريخي أصبح وهما للطبقة العاملة .إلا أن كدش صارت في نفس النهج الذي صار فيه الإتحادالمغربي للشغل فعرفت هي الأخرى خروج قطاعات وفئات لسيرورة تاريخية جديدة.وللنقاش بقية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العمل النقابي والتعددية المتبلورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي فرع طانطان :: منتدى النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي :: انشطة النقابات الاخرى-
انتقل الى: